Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Publique
18 avril 2005

مدينة أكدز

لقد كان لابد من أن أكتب عن مدينة أكدز باللغة العربية، كي لا يقول أحد باني مقصر في حق لغتي الام اللغة العربية. لذا قررت أن أحرر هذه الأسطر كي تعم الفائدة. وأيضا من أجل التعريف بهذه المدينة الجميلة.

       فمدينة أكدز تقع في الجنوب الشرقي للمغرب، وبالضبط بين مدينتي ورزازات وزاكورة السياحيتين. لذا فهي تعتبر ممرا كبيرا للسياح  والذين يقصدون رمال مدينة المحاميد. ويبلغ عدد سكانها حوالي8.000 آلاف نسمة غالبيتهم يتكلمون اللغة الامازيغية( تشلحيت). ويعتمدون سكان أكدز في الغالب على الفلاحة، فالمنطقة عبارة عن واحة يخترقها وادي درعة والذي يعتبر اطول نهر في المغرب حيث يبلغ طوله 1200 كيلومتر ويصب في مدينة سيدي افني.وأغلب السكان يعتمدون على محصول الثمور والذي يتم جنيه في فصل الخريف. إلى جانب ذلك هناك نشاط تربية المواشي الذي يعد إلى جانب النشاط الزراعي مصدر الرزق الشبه الوحيد بالمنطقة. لكن في هذه الأواخر يلاحظ اتجاه أبناء المنطقة إلى المجال السياحي حيث لوحظ تزايد السياح المتوافدين على المدينة إلى درجة أن هناك بعض الأجانب قد بدأوا في الاستثمار في المجال السياحي في المنطقة.

        ومن أهم المعالم التي تشتهر بها المنطقة هناك جبل كيسان الذي يعد أول ما يترأى للناظر عند الاقتراب من مدينة أكدز.كما أن المدينة تشتهر بقصباتها وبدواويرها القديمة.كما ان سكانها يتميزون بكرم الضيافة وخصوصا مع الأجانب فعند دخولك أكدز لا تحس بأنك غريب عنها فكرم أهلها ينسيك الغربة وهمومها، فزيارة أكدز تعد فرصة لا تعوض سائح أراد أن يتعرف على تاريخ واحة درعة.

      وفي الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في إعطاء تعريف ولو بسيط عن مدينة أكدز،  ,واعد الجميع ان اقدم المزيد عن أكدز في الاعداد الخرى.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité